Menu

تتضمن الكلية سبعة فروع علمية كالآتي:

 

1. فرع التشخيص الفمي:
هذا الفرع مكون من اقسام عديده منها يعني بالدراسات غير السريرية والاخرى بالدراسات السريرية وهي كالاتي:
1. انسجة الفم: في هذا القسم يتعرف الطالب على المكونات الاساسيه وهي خلايا وانسجة الفم والاسنان والنشوءالجرثومي لها.. كما ويهتم بميكانيكية تكوين الماده العضويه الاساسيه لطبقات السن الصلبه والرخوه وبلورة الصلبه منها والتغيرات العمريه التي تطرأعليها..
2. أمراض الفم: ويعنى بها تشخيص جميع الامراض التي تصيب الوجه والفكين والفم والاسنان وايضا دراسة كيفية الوصول الى التشخيص الصحيح للحاله المرضيه من خلال كيفية فحص الصور الشعاعية والمقاطع النسيجيه للعينات المرضية.
3. طب الفم: يهتم بالتشخيص الموضعي والخارجي للامراض التي تصيب الفم مع وضع الخطط العلاجية لها.
4. اشعة الاسنان: يعنى هذا القسم بالصورالشعاعيه الخارجيه للوجه والفكين واشعة الاسنان وكيفية فحص هذه الصوروالتشخيص من خلالها.
يرأس هذا الفرع أ. م .د انتصار جاسم محمد.

 

2. فرع أمراض اللثة وما حول الاسنان:

1. يتم تدريب الطلبه على الوسائل الحديثة في تشخيص الامراض التي تصيب الانسجه ماحول الاسنان وكيفية أجراء العلاجات . ويتم التدريب في المرحلة الرابعة والخامسة وينظم للمواطنيين المراجعين بطاقات خاصة لفحص الانسجة وما حول الاسنان وتقديم النصائح والتوجيهات والطريقة الصحيحة في أستخدام الفرشاة وخيوط تنظيف الاسنان وعدد مرات الاستخدام.
2. أجراء التداخلات الجراحية لتصحيح وضع وشكل الانسجة وما حول الاسنان في حالة عدم كفاية الطرق غير الجراحية.
رئيس الفرع: م. محمد ابراهيم هزيم.

 

3. فرع العلوم الاساسية:
يعد الفرع من الفروع العلمية التي تؤهل طلاب كلية طب الاسنان لتلقي وترسيخ العلوم الاساسية الضرورية والمكملة للعلوم الطبية التخصصية .... وهذا يتم من خلال كوادر علمية وطبية متخصصة مسلحة بالعلم والاخلاق.
ويشمل الفرع الاختاصات الاتية :
1- التشريح العام وتشريح الاسنان.
2- الكيمياء الطبية والكيمياء الحياتية.
3- الفسلجة.
4- حقوق الانسان والديمقراطية.
5- الاجنة.
6- الاحياء.
7- الامراض العامة.
8- الادوية.
9- الفيزياء الطبية.
10- الانسجة العامة.
11- الحاسوب.
12- اللغة العربية.
رئيس الفرع: أ.د. رجاء سهيل نجم.

 

4. فرع جراحة الفم والوجه والفكين:
يسعى هذا الفرع الى تدريب الطالب وتأهيله في المجالات التالية:
1. قلع الاسنان والقلع الجراحي.
2. تشخيص ومعالجة الحالات المرضية المختلفة بالطرق الجراحية.
3. زراعة الغرسات السنية.
4. الجراحه الليزرية.
5. رفع العينات النسيجية.
6. التشخيص المبكر للاورام الفكية والوجهية والخبيثة والحميدة.
7. التشخيص والمعالجة لبعض التشوهات الولادية الخلقية مثل شفة الارنب.
يرأس الفرع: م. حسن علي عجة.

 

5. فرع معالجة الاسنان:
يسعى هذا الفرع الى تدريب الطالب وتأهيله لتقديم الخدمات الطبية في مجال الحشوات وحشوات الجذور والتيجان والجسور.. والعمل على خدمة المجتمع في معالجة وترميم الاسنان ويقدم الفرع ايضاً نشاطات علمية وذالك بأقامة السمنارات بأحدث الاجهزة الحديثة والتقنيات العلمية.
رئيس الفرع: أ.م.د, هيثم يونس محمد.

 

6. فرع صناعة الاسنان:
يسعى فرع صناعة الاسنان على تدريب الطالب على تعويض الاسنان المفقودة جزئيا بتركيبات جزئيه متحركة مع االالمام بالتصاميم المناسبه للتركيبات في كل حالة..
وفي حالة فقدان الاسنان بالكامل يتم تدريب الطالب على تعويضها بالتركيبات الكاملة المتحركة مع فهم الاطباق والشكل الجمالي للاسنان وحالات الاستعاضة عن الاجزاء المفقودة من الوجه والفكين نتيجة العمليات الجراحية والتشوهات ..

يرأس الفرع: م.م. ريم احمد شهاب.

 

7. فرع تقويم ووقاية وطب اسنان الاطفال:
يتكون الفرع من ثلاث اقسام تعنى بالدراسات السريريه وهي كلاتي:
1. قسم طب الاطفال: هذا القسم يعنى بتشخيص جميع الامراض التي تصيب الاطفال من تسوس وامراض اللثة وجراحة الفم لدى الاطفال ومعالجة هذه المعوقات.
2. قسم التقويم: يعنى هذا القسم بتشخيص جميع امرض الاسنان ويؤثر على الاطباق الصحيحه لدى الاطفال والبالغين ومعالجة هذه المعوقات عن طريق استخدام التقويم المتحرك للمرضى من قبل الطلاب وايضا استخدام التقويم الثابت للمرضى من قبل الاطباء.
3. قسم الوقاية: في هذا القسم يتم تدريس الطالب الوسائل والطرق الحديثه في منع حدوث التسوسات وامراض اللثة لدى الاطفال والبالغين والوصول الى احدث الطرق في منع حدوث التسوس وامراض اللثة وتعليم الاطفال والبالغين على الطرق الصحيحة والجديدة في التفريش واستخدام الخيوط الطبية في التنظيف واستخدام مادة الفلوريد بجميع انواعه في منع الامراض السنية وماحول الاسنان..

رئيس الفرع: م. جمال خضر محمود.

Go to top